"مخاوف من انهيارات في المسجد الأقصى

anfasse

أعربت دوائر فلسطينية مقدسية والعديد من مواطني حي وادي حلوة في بلدةسلوان المقدسية الواقعة مباشرة جنوب المسجد الأقصى المبارك عن مخاوف منوقوع انهيارات في الشارع الرئيسي في وادي حلوة.

التفاصيل

المعصراوي يحذّر من ضياع دولة التلاوة

anfasse

فجر شيخ عموم المقاريء المصرية الدكتور أحمد عيسي المعصراوي مفاجأة من العيار الثقيل إذ أكد أن دولة التلاوة في مصر مهددة بالانهيار وأنه رغم تزايد عدد حفظة القرآن الكريم في مصر إلا أن مستوي الأداء القرآني في تراجع وعدد المتقنين يقل بشكل ملفت

التفاصيل

المتشددون.. أضرّوا بالإسلام

anfasse

اختلط الحابل بالنابل واختلف الفقهاء وتضاربت فتاواهم فسالت الكثير من دماء المسلمين والأبرياء‏!!‏ تشدد المتشددون وغالوا في دينهم فتشوهت صورة الإسلام في كل مكان‏.‏ تناسيالجميع مقولة الإمام الشافعي رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتملالصواب‏..‏ وتمسك كل برأيه وجعل من فتواه المرجع والملاذ والمنقذ لعامةالمسلمين‏!!‏

التفاصيل

صور نادرة لحج موسم 1953

anfasse

صورة نادرهجدا مأخوذة من مجلة ناشينال جيوغرافي الامريكية والذي نشر في شهر يوليوعام 1953 م والصور التقطت بعدسة طالب مسلم اسمه عبدالغفور شيخ من اصلباكستاني والذي يعمل مع والده بجنوب افريقيا ارسله والده لدراسة ادارةالاعمال في جامعة هارفارد الامريكية.

التفاصيل

يوم عرفة مواعظ وعبر



يتحدث فضيلة الدكتور اسماعيل عبد الرحمن عن يوم عرفة فيقول:
الحمد لله الذي جعل يوم عرفه من أفضل الأيام وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له يهبط إلى السماء الدنيا عشية عرفة فيباهي بأهل عرفة ملائكته .


وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وخليله خير من وقف على عرفات حيث تنزل النفحات والبركات صلوات الله وسلامه عليك وعلى آلك وصحبك ومن تبع هداك إلى يوم الدين ... وبعد،


فيا عباد الله يقول الله عز وجل " ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين & ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم " .


فتلك الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك في هذا الشهر الحرام يقف حجاج بيت الله على عرفات لابسين لباس الموتى وهي الثياب البيض ليدل مظهرهم أنهم قد تركوا ما يشغلهم عن طاعة الله عز وجل من أهل ومال وولد خرجوا يلتمسون الرحمة والمغفرة والرضوان حناجرهم تكاد أن تنقطع من كثرة الدعاء قلوبهم بكت قبل أعينهم على ما فاتهم وكيف لا يفعلون ذلك وكل منهم يريد أن يرجع بحج مبرور وذنب مغفور وتجارة لن تبور .


ولقد وقف رسولنا r وكادت الشمس أن تثوب فقال" يا بلال أنصت لي الناس " فقام بلال فقال أنصتوا لرسول الله r فأنصت الناس فقال r " معشر الناس أتاني جبريل عليه السلام آنفا فأقرأني من ربي السلام وقال أن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهل المشعر الحرام وضمن عنهم التبعات " فقام عمر بن الخطاب t فقال يا رسول الله r هذا لنا خاصة قال " هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة " فقال عمر t كثر خير الله وطاب .


وفي هذا اليوم تطير قلوب المؤمنين شوقا إلى عرفات وهناك من ينفر ويكره يوم عرفة فهو يوم أسود بالنسبة له وهذا خاص بإبليس وجنده ومن على شاكلته يقول r "ما رؤي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة " ، وما ذاك إلا لما يرى فيه من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام.


وعن عطاء قال إنما سميت عرفه لأن جبريل كان يري ابراهيم عليه السلام المناسك فيقول عرفت عرفت فسميت عرفا وقيل لأن آدم وحواء عندما أنزلهما الله تعالى من الجنة نزلا متفرقين ثم اجتمعا وتعارفا على عرفة وقيل لأن المسلمين من كل بلاد العالم يتعارف بعضهم بعضا في هذا المكان الطاهر .


وفي عرفة وجب علينا أن نتذكر أعظم النعم ألا وهي إكمال الدين فلا يحتاجون إلى دين غير دينهم ولا نبي غير نبيهم ولا إلى كتاب غير كتابهم فلا حلال إلا ما أحله الله ولا حرام إلا ما حرمه الله ومصداقا لذلك نزلت هذه الآية الكريمة على رسولنا r يوم عرفة قال تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " .


وجاء رجل يهودي إلى عمر بن الخطاب t فقال يا أمير المؤمنين إن في كتابكم آية لو علينا نزلت لاتخذنا ذلك يوم عيدا قال وأي آية ؟


قال قوله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " ، فقال عمر t والله إني لأعلم في أي يوم نزلت وفي أي ساعة نزلت نزلت عشية عرفة في يوم الجمعة .


وكلاهما بحمد الله لنا عيدا واليوم يجب على أتباع هذا الدين الذي لم يترك أمرا من أمور الدنيا والآخرة حتى وضحه فلقد أكمله الله تعالى وحافظ على كماله السابقون في سلفنا الصالح فكانت عقيدتهم أن الإسلام عقيدة وشريعة سلوك ومنهج ولم يتركوا أمرا من السماء إلا ونفذوه لا يهابون إلا الله ومن خاف الله أخاف الله منه كل شيء وأما من لم يخف الله أخافه الله من كل شيء .


كانوا لا يضحون فقط بأغنامهم كما نضحي اليوم امتثالا لأمر ربهم بل كانوا يضحون بأوقاتهم ويضحون بأبدانهم وأرواحهم في سبيل الله وللدفاع عن كرامة الإسلام وعزة المسلمين .


فلقد رأينا أحدهم عندما شاهد يهوديا كشف عورة امرأة مسلمة قام فقتلها حدث هذا في سوق الذهب بالمدينة المنورة من يهودي يتاجر في الذهب .


أما اليوم فبعض من نسائنا المسلمات هداهن الله تعالى يكشفن عوراتهن بدون كاشف ورغبة منهن مسايرة للموضة والحضارة وطاعة للشيطان وتشبها بغير عباد الرحمن ومن تشبه بقوم فهو منهم وليس ذلك فحسب فإن المصيبة تكون أعظم يوم أن تجد المسلم ابن المسلم يأمر زوجته بالتبرج وكشف عورتها منتهكا حرمة الله عز وجل عاصيا للرحمن .


إن المسلمين اليوم لم يأخذوا بهذا الدين الكامل كما أمر ربنا وفعل سلفنا الصالح ففى كثير من بلاد الإسلام نرى قصر الإسلام على بعض جوانب الحياة دون البعض وفى هذا الأخذ يستعينون بغير الله ويعتمدون على غيره وربما تجد كثيرا من قوانين دولنا الإسلامية وتشريعاتها لا تستمد من شريعة الإسلام فلو دخلت المحاكم اليوم تجد انها فى جانب والقرأن فى جانب هل لأن القران ناقص أو لا يصلح للتطبيق ؟ وحاشا لله أن يكون كذلك أم أن الاستعمار ما زال رابضا في ديارنا فكرا وسلوكا وقانونا ومنهجا وكل القائمون على ذلك من جلدتنا وينتسبون إلى الإسلام ومع ذلك كل دولنا تدعى وتهلل وترقص فرحا فى يوم من الأيام كل عام هو ما يسمى بعيد الاستقلال والحرية .


وفى النهاية لا يفوتنا فى هذا اليوم الأعز المبارك أن نتذكر تلك الكلمات التي سجلت من نور فى صفحات التاريخ الاسلامى من خير من نطق الفصحى وغيرها سيد الأنام صاحب الرسالة التامة الكاملة الخاتمة فى خطبة الوداع وجاء فيها وهو يوعد المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها "أيها الناس اسمعوا قولي ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا ، أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا ، وكحرمة شهركم هذا ، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت ، فمن كان عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون . قضى الله أنه لا ربا ، وإن ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، وكان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية . أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ، ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس إن النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا ، يحلونه عاما ويحرمونه عاما ، ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله . إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا ، منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر ، الذي بين جمادى وشعبان . أما بعد أيها الناس ، فإن لكم على نسائكم حقا ، ولهن عليكم حقا ، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي ، فإني قد بلغت ، وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا ، أمرا بينا ، كتاب الله وسنة نبيه . أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن أن كل مسلم أخ للمسلم وأن المسلمين إخوة فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم اللهم هل بلغت ؟ فذكر لي أن الناس قالوا : اللهم نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم اشهد.


أيها الناس علينا بالالتزام بما أمرنا به الله ورسوله والبعد عما نهانا عنه الله ورسوله نسعد في الدنيا والآخرة .






0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
 
 

إحصائيات الزوار

Free counters!

ترتيب الموقع

لمراسلة مدير الموقع

Email me