"مخاوف من انهيارات في المسجد الأقصى

anfasse

أعربت دوائر فلسطينية مقدسية والعديد من مواطني حي وادي حلوة في بلدةسلوان المقدسية الواقعة مباشرة جنوب المسجد الأقصى المبارك عن مخاوف منوقوع انهيارات في الشارع الرئيسي في وادي حلوة.

التفاصيل

المعصراوي يحذّر من ضياع دولة التلاوة

anfasse

فجر شيخ عموم المقاريء المصرية الدكتور أحمد عيسي المعصراوي مفاجأة من العيار الثقيل إذ أكد أن دولة التلاوة في مصر مهددة بالانهيار وأنه رغم تزايد عدد حفظة القرآن الكريم في مصر إلا أن مستوي الأداء القرآني في تراجع وعدد المتقنين يقل بشكل ملفت

التفاصيل

المتشددون.. أضرّوا بالإسلام

anfasse

اختلط الحابل بالنابل واختلف الفقهاء وتضاربت فتاواهم فسالت الكثير من دماء المسلمين والأبرياء‏!!‏ تشدد المتشددون وغالوا في دينهم فتشوهت صورة الإسلام في كل مكان‏.‏ تناسيالجميع مقولة الإمام الشافعي رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتملالصواب‏..‏ وتمسك كل برأيه وجعل من فتواه المرجع والملاذ والمنقذ لعامةالمسلمين‏!!‏

التفاصيل

صور نادرة لحج موسم 1953

anfasse

صورة نادرهجدا مأخوذة من مجلة ناشينال جيوغرافي الامريكية والذي نشر في شهر يوليوعام 1953 م والصور التقطت بعدسة طالب مسلم اسمه عبدالغفور شيخ من اصلباكستاني والذي يعمل مع والده بجنوب افريقيا ارسله والده لدراسة ادارةالاعمال في جامعة هارفارد الامريكية.

التفاصيل

القرضاوي ماذا فعل أوباما ليستحق نوبل للسلام

 2_7403_1_11
الدوحة – استنكر العلامة الدكتور يوسف القرضاوي منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الأمريكي باراك أوباما وتساءل: لم أعطَوه الجائزة، ما الذي حققه حتى يستحقها؟، كما حمل بشدة على مظاهر الاحتفالات برأس السنة الميلادية باعتبارها  "حرام وعيب ولا يليق".  
وفي خطبة الجمعة 11-12-2009 من مسجد عمر بن الخطاب بالدوحة تسائل فضيلته عن ما حققه الرئيس أوباما قائلا: لا حدث سلام في العراق ولا في افغانستان ولا في الصومال ولا في اي بلد، حتى لم يستطع ان يلزم اسرائيل بايقاف الاستيطان المؤقت، وعجز عنه وسحب بعض الجنود من العراق ليوصلهم لافغانستان يعني من سفك دماء الى سفك دماء ولم تزل الدماء تسفك في العراق ولم تزل تسفك في افغانستان واضيف اليها باكستان واليمن والسودان والعالم يغلي بالحرب، فعلام يأخذ السيد اوباما جائزة نوبل للسلام؟.  

وعن مظاهر الاحتفال بالسنة الميلادية قال إن مظاهر الاحتفالات في الدوحة وقطر المسلمة حرام وعيب ولا يليق، و يدل على الغباء في معاملة الآخرين وعلى جهل بما يوجبه علينا الاسلام..  متسائلا في استنكار :هل نحن في مجتمع مسلم ام نصراني؟ ما هذا الذي يجري في المحلات التجارية من احتفالات فيما يسمى عيد الميلاد؟!  

رحمة التشريع
واستكمل الشيخ القرضاوي في خطبته حديثه عن أسماء الله الحسنى، متناولا رحمة الله في التشريع والامر والنهي، فقال: كما رأينا الله رحيما في خلقه هو رحيم في أمره وشرعه.. لم يشرع لنا الله الا مافيه الرحمة، لم يُعْنِتْنا ولم يضيق علينا فلا فائدة له في ذلك فهو غير محتاج، فهو غني عن خلقه غني عن كل ماسواه، "يا أيها الناس أنتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد" إنما يشرع لنا لمصلحتنا لما يرقى بنا، افرادا  واسرا وجماعات فإذا وضع لنا تشريعا فذلك كله لمصلحتنا، يريد ان تتزكى انفسنا " قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دساها" ان تتماسك اسرنا، ان يحب الرجل زوجته، ان تحب المرأة زوجها، ويحب الرجل بنيه، ويحب الاولاد اباهم وامهم، ان يتواصل ذوو القربى، ان يتواصل الجيران فيما بينهم واهل المجتمع الواحد، بل ان يتواصل الناس جميعا.  

الاسلام جاء بالرحمة العامة للناس جميعا مسلمهم وكافرهم " وما ارسلناك الا رحمة للعالمين" فهذه الرسالة ليس فيها الا الرحمة وليست رحمة للعرب وحدهم، او اهل الشرق وحدهم، او حتى للمسلمين وحدهم، بل هي رحمة عامة.. رحمة في العقيدة وفي  الشريعة والاخلاق والتشريعات والمعاملات، كل ما شرعه الله هو رحمة لنا.. لذلك امتلأت هذه الشريعة بالتيسيرات وبالرخص والتخفيفات " ذلك تخفيف من ربكم ورحمة  فمن اضطر غير باغ ولا عادٍ فلا غثم عليه إن الله غفور رحيم" قلل الله التكاليف والاوامر  والنواهي حتى لا يضيِّق عليهم " ولو شاء الله لأعنتكم" لكنه لا يحب إعناتنا " يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" .. وذكر فضيلته انه حين ألّف كتابه الحلال والحرام تحدث في المحرمات انها يمكن ان تُحد، اما  ما احل الله فلا يمكن، كل شيء حلال الا اشياء معينة، المحرمات محدودة والمحللات غير محدودة..  

وبعض الناس لم يعجبهم هذا، وقالوا كان يجب ان تسمي الكتاب الحلال والحلال، لأنك لم تحرم اشياء كثيرة،  ورد قائلا : ليس هذا مني فالله هو الذي فعل هذا، الله هو الذي ضيق في المحرمات ووسع في الحلال، تخفيفا عن عباده " قد فصل لكم ماحرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه" فهذه الشريعة ـ كما قال الامام ابن القيم ـ رحمة كلها، عدل كلها، حكمة كلها، مصلحة كلها،  وأي مسألة خرجت فيها من الرحمة الى القسوة او من العدل الى الجور او من الحكمة الى العنت او من المصلحة الى المفسدة فليست من الشريعة في  شيء. 

أضعاف مضاعفة
وقال القرضاوي إن الله رحيم فيما خلق ورحيم فيما شرع ومن رحمته انه يقبل القليل من عباده ويضاعفه حتى ان الشيء الذي تنوي ان تفعله ولا تفعله يكتب لك حسنة " ومن يخرجْ من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله وكان الله غفوراً رحيماً" ويأتي بعض الناس يوم القيامة فيجد صحائفه مملوءة بأشياء وصدقات وخيرات وعمرة وحج واشياء كثيرة، يقول يارب انا لم آل هذا يقال له: ولكنك عشت تقول لو كان لي مال لزكيت ولو كان عندي قدرة لفعلت ولو .. لجاهدت وعلم الله صدق نيتك، فكتب لك هذا في صحيفتك.. الحسنة بعشر أمثالها، او ازيد، يمكن ان تكون بسبعمائة ضعف والله يضاعف لمن يشاء " من جاء   بالحسنة فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها وهم لا يظلمون"، "ان الله لايظلم مثقال ذرة وان تك حسنة يضاعفها ويؤتِ من لَدُنه اجرا عظيما". ومثقال حبة الخردل لا يضيع عند الله، لا تهضم بما فعلت ولا تظلم بأن تحمل مسؤولية غيرك " ولا تزر وازرة وزر أخرى" "وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما".. كريم، وان الله غفور شكور، يغفر الذنب وان كان عظيما ومعنى شكور انه يقبل العمل وان كان قليلا يشكر لك. 

وتابع قائلا: ان الله من رحمته ان يبسط يده في كل يوم كما جاء في الحديث: ان الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها ..ويقول لرسوله: "قل ياعبادي الذين اسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم" ياعبادي لكل العصاة والمنحرفين والظالمين فهو لايحرمهم من الانتساب اليه، وان ظلموا وعصوا وأسرفوا على انفسهم، مهما كانت ذنوبكم عظيمة فإن عفو الله اعظم، ومغفرة الله اكبر، ورحمة الله اوسع.

رب العالمين
وانتقل فضيلته بعد ذلك للحديث عن اسم آخر من اسماء الله الحسنى هو رب العالمين، فقال: بدأت به سورة الفاتحة وتكرر عشرات المرات ففي القرآن الكريم .. تقرأ اسفار التوراة الخمسة لا تجد  فيها هذه الربوبية للعالمين.. فتجده رب إسرائيل فقط، حتى الله جعلوه عنصريا ،القرآن لم يقل رب العرب ولا رب المسلمين، هو رب كل شيء، رب السماوات والارض ومابينهما، حينما ارسل الله موسى واخاه هارون الى فرعون، قالا  له: "إنا رسولا رب العالمين"، فسأله فرعون: وما رب العالمين؟ قالا: " رب السماوات والارض ومابينهما إن كنتم موقنين قال لمن حوله ألا تستمعون قال  ربكم ورب آبائكم الاولين، قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون قال رب المشرق والمغرب ومابينهما إن كنتم تعقلون" القرآن يفسر بعضه بعضا..رب الأولين ورب الآخرين  الربوبية ممتدة.. وتساءل وما معنى الربوبية؟ وأجاب: احد المستشرقين الفرنسيين ناقش الاستاذ الامام الشيخ محمد عبده رحمه الله وقال له: انتم ايها المسلمون تعتمدون في وصف الله على وصف العظمة والجبروت والقوة والشدة ولا تصفونه بصفه الرحمة والمحبة، اما نحن النصارى  فنصف الله بانه الاله الاب والابوة كلها رحمة ومحبه خلاف الربوبية، ورد عليه الامام محمد عبده وبين له ان وصف القرآن لله بالربوبية اعظم من وصفكم الله بالابوة، اولا لأن الابوة وصف يوهم، وقد يوحي بانه يلد ويولد، كما فهم المسيحيون من هذا بأن المسيح هو ابن الله حقيقة، وقالوا: المسيح ابن الله بينما لفظة الرب لا توحي بهذا، كما أن لفظة الأب توحي بالحاجة  لان الاب حينما ينجب اولاده يحتاج اليهم، والله غني عن عباده، واحيانا لا يريد اولادا لكن من اجل الشهوة، كما قال ابو العلاء المعري:" شهوة آبائنا جنت علينا في حياتنا" (هذا جناه أبي علي  وما جنيت على أحد)..  

الربوبية والهداية
وقال فضيلته: ان الرب تطلق في اللغة العربية على المالك: مالك الشيء فهو ربه، وعلى السيد وعلى الراعي والحافظ  وعلى المربي، كل هذه تفهم من معنى الرب: رب العالمين هو الذي يرعى العالمين بعينه التي لا تنام ويتعهد المخلوقات ويعطي كلا منها حاجته حتى تبلغ كمالها، ولذلك من محاورات سيدنا موسى مع فرعون قال له فرعون ولاخيه هارون: "من ربكما ياموسى قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى" ما يحتاجه لبلوغ كماله: اعطى كل مخلوق ما يبلغه ذروة الكمال في هذا الكون، واعطاه ايضا الهداية.
وشرح فكرة الهداية بقوله: هناك هداية عامة لمخلوقات الكون كلها من الذرة الى المجرة، فالذرة  تهتدي الى ما يكمل به صنفها، هدى هذه الذرة الى ماتحتاج اليه، وهدى كل مخلوق الى ما يحتاج اليه، انظر الى الطيور في اعشاشها تبعد ثم تعود بل هناك طيور مهاجرة من اوطانها الى قارات اخرى  ثم تعود الى مكانها، وهناك الثعابين البحرية تأتي من قارة لاخرى تبيض وترجع صغارها من حيث جاءت أمهاتها، لا تخطئ طريقها من الذي هداها ؟ ومن الذي اعطاها  هذه الحاسة حاسة الهداية؟ الذي اعطى كل شيء خلقه ثم هدى "سبح اسم ربك الاعلى الذي خلق فسوى والذي قدّر فهدى" الرب الاعلى والرب العظيم ورب كل شيء " قل أغير الله ابغي رباً وهو رب كل شيء". 

وفصّل معنى العالمين، فقال: هناك عالم الانسان وعالم الحيوان والنباتات والبحار والاحياء المائية والزواحف والافلاك والملائكة والشياطين، عوالم في الارض وفي السماء، منها المكلف وغير المكلف منها العاقل وغير العاقل الناطق والصامت؛ الله هو ربها جميعا.. ليس لها رب غير الله، هو الذي يرعاها ويسيرها ويعرف حاجاتها ودقائق امورها  لان الله لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء، ليس هناك رب غيره.  

ورأى فضيلته ان مشكلة البشرية انها اتخذت اربابا من دون الله، عبدت من لا يستحق ان يعبد فالايمان فطرة والدين فطرة ووجود المعابد طوال التاريخ عند الامم امر مقرر لكن المشكل ان الناس لم يعبدوا الاله الواحد لم يعبدوا الرب، رب العالمين ورب كل شيء ولكن عبدوا من لا يستحق ان يعبد، عبدوا الشمس والقمر  وعبدوا العجل والبقر والنبات والشجر والبحر والنهر والجبال والشيطان وعبدوا حتى فروجهم، كل شيء.. 

وقال ان من اخطر ما عبدوا عبادة البشر، عبدوا الملوك احيانا اتخذوهم اربابا من دون الله، كسرى وقيصر والفراعنة والجبابرة اعلنوا ربوبيتهم للناس وللاسف الناس اطاعوهم كما قال تعالى " واتبعوا أمر فرعون وما أمر فرعون برشيد"، المشكلة ليست في ادعاء الربوبية بل المشكلة في اذعان الشعوب لهؤلاء المدعين، ان يصدقوهم وينحنوا لهم ويطأطئوا رؤسهم ويتنازلوا عن كرامتهم وهم بشر مثلهم يأكلون كما يأكلون ويشربون كما يشربون ويمرضون ويموتون كما يموتون، لكن الشرك جناية.. جناية على البشرية يفقد الانسان التفكير واستقلالية العقل فلا يفكر بعقله ولا يمتحن ما عنده من معتقدات، ويقول هكذا كان ابي وكان جدي " إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون" وقفوا ضد الانبياء الذين أتوا لينقذوهم من عبادة غير الله .. فقد حاول رسل الله ان ينقذوا البشر من الشرك ولكن اكثر الناس ضلوا عن سواء السبيل واتبعوا  اهواء قوم قد ضلوا من قبل واضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل، وكانت رسالة محمد صلى الله عليه وسلم واضحة تمام الوضوح، انها تدعو الناس الى ان يرفضوا  كل الارباب التي اتخذت من دون الله سواء اكانت اربابا دنيوية مثل الملوك والاباطرة، او اربابا دينية مثل الاحبار والرهبان كما قال تعالى " اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيحَ بنَ مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون"، قال عدي بن حاتم وكان نصرانيا  في الجاهلية، قال: يارسول الله ما كنا نعبدهم، قال: ألم يكونوا يحلون لكم الحرام فتحلونه، ويحرمون عليكم الحلال فتحرمونه؟  قال: بلى، قال: فتلك عبادتهم.. 

وثنية سياسية
وقال فضيلته معلقا على حديث عدي بن حاتم: هذه هي الوثنية، مبينا أن هناك وثنية دينية ووثنية سياسية، وكلتاهما شرك بالله عز وجل. فاذا كنت انت مخلوقا وانا مخلوق، فلماذا تكون ربا لي، ولماذا تجعلني عبدا لك؟ كلنا عباد الله " إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا، لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا".. جاء الاسلام يعلن ربوبية الله وحده رب العالمين لا رب الا الله، ان يقول الانسان ربي الله.. سئل النبي عن امر يعتصم به المسلم ويكون فيه النجاة، فقال: قل ربي الله ثم استقم، وهذا مستقى من قوله تعالى: " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون، أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها، جزاء بما كانوا يعملون". 

واضاف قائلا: ربي الله: من اجل هذه الكلمة اوشك سيدنا  موسى ان يُقْتَل، لولا ان ظهر هذا الرجل المؤمن من آل فرعون حينما  قال فرعون ذروني اقتل موسى وليدع ربه اني اخاف ان  يبدل دينكم او ان يظهر في الارض الفساد، قام هذا الرجل المؤمن من آل فرعون، يكتم ايمانه، وقال "اتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم" ومن اجل هذه الكلمة لقي نبينا واصحابه ما لقوا حتى اخرجوا من ديارهم  واموالهم..
وقال: الله رب العالمين حقيقة ليس هناك اوضح منها ولا ارسخ منها ولا اعظم منها.. " هو الحي لا إله إلا هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين" بهذا ينطق الناس في هذه الدنيا، وبهذا تنطق الملائكة في الآخرة، وبهذا يشهد أهل الجنة " وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين".  

حرام ولا يليق
وفي خطبته الثانية تحدث الشيخ القرضاوي عما يجري في هذه الايام، قال: انني كدت اقول اي مجتمع نحن؟ هل نحن في مجتمع مسلم ام في مجتمع نصراني؟ ما هذا الذي يجري في المحلات التجارية وفي شوارع الدوحة في احتفالات ما يسمى عيد  الميلاد: عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام، او ما يسمونه الكريسماس، كأننا في بلد اوروبي مسيحي، كان عيد الأضحى قريبا، مرّ بنا ويسميه المسلمون العيد الكبير ولم نر مظاهر لهذا العيد في محلات المسلمين تذكر، لكن انظروا الآن، وباق اسبوعان على عيد الميلاد مع الاختلاف بين يوم 25 ويوم 7 يناير،  والبلاد تحتفل بشجرة الميلاد، ولا ادري ما اساس هذا عندنا في القرآن؟ ان المسيح لم يولد في الشتاء فمريم حين جاءها المخاض قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا، قال " وهزي اليك بجزع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا" فهل هناك نخل في الشتاء يسقط رطبا؟ يحتفلون في الشتاء بالميلاد؟... 

واضاف: تقيم ذلك محلات معروفة تنتسب لعائلات مسلمة معروفة، ماهذا ؟ اجاب: معنى هذا ان الامة تتنازل عن شخصيتها الاسلامية، والاسلام يحب ان نظل متميزين...
ونادى هؤلاء التجار: اي مكسب يأتيك ممن يريد أن يشتري؟ سيأتي من غير ما تفعل هذه المظاهر، لماذا تظهر الاحتفال بدين غير دينك في الوقت الذي يجورون علينا، وفي الوقت الذي يمنعوننا فيه من اقامة شعائرنا: من بناء مئذنة جميلة الصورة، تعتبر من المعمار الرائع حتى من غير الناحية الدينية بل من باب التنوع الحضاري، ونأتي نحن نبالغ في الاحتفالات باعيادهم، حتى نفقد مجتمعنا، انه مجتمع مسلم، ليست هذه صفة مجتمع مسلم، ليست هذه هي صورة الدوحة الاسلامية، قطر الاسلامية،  قطر التي كل اهلها الاصليين مسلمون، اردت ان انذر قومي واقول لهم: هذا حرام، وهذا عيب وهذا لا يليق، وهذا يدل على الغباء في معاملة الآخرين، وعلى جهل بما يوجبه علينا الاسلام  في هذه القضية.
_______
المصدر: صحيفة الشرق القطرية، بتصرف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
 
 

إحصائيات الزوار

Free counters!

ترتيب الموقع

لمراسلة مدير الموقع

Email me