"مخاوف من انهيارات في المسجد الأقصى

anfasse

أعربت دوائر فلسطينية مقدسية والعديد من مواطني حي وادي حلوة في بلدةسلوان المقدسية الواقعة مباشرة جنوب المسجد الأقصى المبارك عن مخاوف منوقوع انهيارات في الشارع الرئيسي في وادي حلوة.

التفاصيل

المعصراوي يحذّر من ضياع دولة التلاوة

anfasse

فجر شيخ عموم المقاريء المصرية الدكتور أحمد عيسي المعصراوي مفاجأة من العيار الثقيل إذ أكد أن دولة التلاوة في مصر مهددة بالانهيار وأنه رغم تزايد عدد حفظة القرآن الكريم في مصر إلا أن مستوي الأداء القرآني في تراجع وعدد المتقنين يقل بشكل ملفت

التفاصيل

المتشددون.. أضرّوا بالإسلام

anfasse

اختلط الحابل بالنابل واختلف الفقهاء وتضاربت فتاواهم فسالت الكثير من دماء المسلمين والأبرياء‏!!‏ تشدد المتشددون وغالوا في دينهم فتشوهت صورة الإسلام في كل مكان‏.‏ تناسيالجميع مقولة الإمام الشافعي رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتملالصواب‏..‏ وتمسك كل برأيه وجعل من فتواه المرجع والملاذ والمنقذ لعامةالمسلمين‏!!‏

التفاصيل

صور نادرة لحج موسم 1953

anfasse

صورة نادرهجدا مأخوذة من مجلة ناشينال جيوغرافي الامريكية والذي نشر في شهر يوليوعام 1953 م والصور التقطت بعدسة طالب مسلم اسمه عبدالغفور شيخ من اصلباكستاني والذي يعمل مع والده بجنوب افريقيا ارسله والده لدراسة ادارةالاعمال في جامعة هارفارد الامريكية.

التفاصيل

مسافة القصر في السفر ثلاثة فراسخ ( سبعة عشر كيلو مترا)


الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الرحمن
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن سلك طريقهم إلى يوم الدين .......وبعد
فقد ذهب جمهور العلماء إلى أن مسافة القصر ستة عشر فرسخا أي ما يقارب 88 كيلو مترا تقريبا استنادا إلى قول ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم .
ولكني وقفت على روايات عديدة تخالف ما ذهبوا إليه ولذا فإني أستعرض فيما يلي أقوال العلماء مع الأدلة والاعتراضات واختيار ما أميل إليه وأرجحه :

اختلف العلماء في تحديد المسافة التي تُقصَر فيها الصلاة على أقوال :
القول الأول : ستة عشر فرسخاً ( أربعة برد ) ..
وهو ما عليه جمهور العلماء مِن المالكية والشافعية والحنابلة [1]، وهو قول ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم .
واحتجوا : بحديث ابن عباس رضي الله عنهما :" يَا أَهْلَ مَكَّةَ .. لاَ تَقْصُرُوا فِي أَقَلَّ مِنْ أَرْبَعَةِ بُرُدٍ مِنْ مَكَّةَ إِلَى عُسْفَان " [2] .
القول الثاني : مسيرة ثلاثة أيام بسير الإبل والأقدام ..
وهو ما عليه الحنفية ، ورُوِي عن عثمان وابن مسعود وحذيفة رضي الله عنهم[3].
واحتجوا : بحديث{ يَمْسَحُ الْمُقِيمُ كَمَالَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ، وَالْمُسَافِرُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهَا}[4] ،[5]
القول الثالث : ميل واحد ..
وهو مذهب الظاهرية .
واحتجوا : بقوله تعالى { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِـّنْ أَيَّامٍ أُخَر}[6]
وبقوله صلى الله عليه وسلم { إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنِ الْمُسَافِرِ الصَّوْمَ وَشَطْرَ الصَّلاَة }[7] فالسفر في النصين الكريمين أتى مطلقاً ولم يُحدَّد بمسافة ، وإنما كلما يطلَق عليه السفر ، ولا يتحقق ذلك في أقل مِن ميل [8] .
كما احتجوا : بقول ابن عمر رضي الله عنهما :" لَوْ خَرَجْتُ مِيلاً لَقَصَرْتُ الصَّلاَة "[9].
وأرى أن حُجج الأقوال الثلاثة لا تقوى لِترجيح واحد منهم عندي :
أمّا القول الأول ، وهو ما عليه الجمهور ، والمحدِّد مسافة القصر بستة عشر فرسخاً ، والفرسخ ثلاثة أميال ، والميل 1848 متراً ، والفرسخ 5544 متراً ، ومجموع الستةعشر فرسخاً اثنان وأربعون ميلاً ، وبذا تكون مسافة القصر عند الجمهور بالمقاييس المعاصرة 16 × 5544 = 88,704 كم[10].
وسند الجمهور ـ وهو قول ابن عباس ، وما رُوي عن ابن عمر ـ فيه نظر ؛ لِما يلي :
1ـ أن هناك روايات أخرى عنهما بغير تلك المسافة ، منها على سبيل المثال :
ما رواه عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما :" الْقَصْرُ إِلَى عُسْفَانَ وَهِيَ اثْنَانِ وَثَلاَثُونَ مِيلا " .
وروي عنه ـ أيضاً ـ قوله :" يُقْصَرُ فِي يَوْمٍ ، وَلاَ يُقْصَرُ فِيمَا دُونَه " .
وما رواه سالم عن أبيه عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قصر إلى ثلاثين ميلاً .
وروي عنه ـ أيضاً ـ أنه يقصر في مسيرة عشرة فراسخ .
2ـ مخالفة كثير مِن الصحابة: كما ورد عن الصحابيَّيْن الجليليْن ، منها على سبيل المثال:
ما رُوي أن عليّاً رضي الله عنه خرج مِن قصر بالكوفة إلى النخيلة فصلى بها الظهر ركعتين والعصر ركعتين ، ثم رجع مِن يومه وقال :" أَرَدْتُ أَنْ أُعَلِّمَكُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ صلى الله عليه وسلم " .
وما رواه عمير مولى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه خرج مع عبد الله ابن مسعود وهو رديفه على بغلة له مسيرةَ أربعة فراسخ ، فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين .
وما رواه أبو داود أن دحية بن خليفة الكلبي أَفطَر في مسير له مِن الفسطاط إلى قرية على ثلاثة أميال منها [11].
3ـ أن الحديث الذي احتجوا به لا تقوم به الحجة ؛ لأن في إسناده عبد الوهاب بن مجاهد بن جبير ، وهو متروك ، وقد نسبه النووي إلى الكذب[12].
وأمّا القول الثاني المحدِّد مسافة القصر بمسير ثلاثة أيام ـ وهو ما عليه الحنفية ـ فإن الحديث الذي احتجوا به لا ينهض دليلاً لِمدَّعاهم ، وإنما حدّد مدة المسح للمسافر بثلاثة أيام ولياليها ، ولا وجه لقياس القصر على المسح لأنه مخالِف لِما ثبت في السّنّة مِن قصر دون ذلك[13]..
وكذلك قياسهم القصر على مدة سفر المرأة المنهِي عنه ، وفيه يقول الشوكاني :" وأمّا نهي المرأة عن أن تسافر ثلاثة أيام بغير ذي محرم فغاية ما فيه إطلاق اسم السفر على مسيرة ثلاثة أيام ، وهو غير منافٍ للقصر فيما دونها ، وكذلك نهيها عن سفر اليوم بدون محرم " [14] ا.هـ .
وأمّا القول الثالث المحدِّد مسافة القصر بميل ــ وهو ما عليه الظاهرية ـ فهو قول تنقصه الحجة ، وحجتهم : أنه أقل ما يطلَق عليه اسم السفر ، ثم علل ابن حزم :" إذ لم نجد عربيّاً ولا شريعيّاً عالِماً أَوقَعَ على أقل منه اسم سفر ، وهذا برهان صحيح "[15] ا.هـ .
وإني لست مع ابن حزم في صحة برهانه ؛ لأن نفي إيقاع السفر في عصره ـ كما تَخيل ـ على أقل مِن ميل غير مسَلَّم عندنا ، بل لا بد مِن سند شرعي يوضح هذا الإطلاق الذي استندوا إليه في لفظ السفر المرخِّص للقصر والفطر في الكتاب والسّنّة ، وإلا لكان للنبي صلى الله عليه وسلم أن يقصر عندما يذهب إلى قباء ، وبينها وبين المدينة أكثر مِن ميل .
وأمّا ما رُوي عن ابن عمر رضي الله عنهما مِن قوله :" لَوْ خَرَجْتُ مِيلاً لَقَصَرْتُ الصَّلاَة " فهو مردود بالروايات السابقة عنه التي تحدد مسافة القصر بأكثر مِن ميل ، ولذا لا مفر مِن تأويل رواية الميل ببداية الأخذ بالرخصة والقصر بعد قطع ميل في خروجه مسافراً .
وعلى ضوء ما تَقدَّم مِن عدم سلامة حُجج وأدلة كل فريق فيما ذهب إليه مِن تحديد مسافة القصر يكون الأَوْلى عندي هو تحديد مسافة القصر بثلاثة فراسخ : 5544 × 3 = 632,16 كم أي ما يساوي اليوم سبعة عشر كيلو متراً تقريباً ذهاباً فقط[16]..
وحجتي في ذلك : ما رواه مسلم وأبو داود مِن حديث أنس رضي الله عنه قال :
" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَمْيَال ـ أو فَرَاسِخَ ـ قَصَرَ الصَّلاَة " [17] ..
وعقّب عليه ابن حجر بأنه أصح حديث ورد في بيان ذلك ، وأَخرَجه .
وقد يُرَدّ الاستدلال بهذا الحديث : بأن المراد به هو المسافة التي يُبتدَأ منها القصر لا غاية السفر ..
فأجاب ابن حجر : بأن التأويل بعيد ، ولا يصح حمل الحديث عليه ؛ لأن البيهقي ذكر في روايته مِن هذا الوجه أن يحيى بن يزيد ـ راويه عن أنس ـ قال :" سألت أنساً عن قصر الصلاة ، وكنت أخرج إلى الكوفة ـ يعني من البصرة ـ فأصلي ركعتين ركعتين حتى أرجع ، فقال أنس ... "
فذكر الحديث ، فظهر أنه سأله عن جواز القصر في السفر لا عن الموضع الذي يُبتدَأ القصر منه ، ثم إن الصحيح في ذلك أنه لا يتقيد بمسافة ، بل مجاوزة البلد الذي يخرج منها .
وردّه القرطبي : بأنه مشكوك فيه ، فلا يُحتج به في التحديد بثلاثة فراسخ ..
فالجواب : أن الثلاثة أميال مدرَجة فيها ، فيؤخَذ بالأكثر احتياطاً "[18] .
اعتراض عقلي معاصر :
وهذا الاعتراض يرِد اليوم من البعض ، مفاده : أن السفر في العصور السابقة كان فيه مشقة ، وكان في عصر الإسلام الأول على الدوابّ ، الأمر الذي يرهق المسافر ويتعبه ، ولذا خففَت عنه الشريعة ورخّصَت له الفطر والقصر ..
ولكن اليوم نرى عدم تَحقُّق تلك العلة ـ وهي المشقة ؛ لأن وسائل النقل في غاية
الراحة بما تحويه من خدمات تجعلها قريبةً من المسكن أو أفضل منه ؛ لأن البعض منا لا
يوجَد في بيته مُكَيِّف هواء وغيره من وسائل الترفيه والراحة ..
وإذا كان كذلك كان الأفضل هو عدم الأخذ بالرخصة ؛ لِقِصَر علتها وهي المشقة ، وعليه أن يفطر ويتم الصلاة .
الجواب عن هذا الاعتراض :
وهذا الاعتراض مردود عندي من وجهين :
الوجه الأول : أن العلة في القصر أو الفطر هي السفر وليست المشقة ، وإن كان السفر مهما كان فيه من راحة وترفيه فإنه لا يخلو من مشقة ..
ولو كانت العلة هي المشقة ـ كما تَوهَّم هؤلاء ـ لَتحققَت الرخصة حتى ولو لم يوجد سفر : كمن يعمل في عمل شاقّ أو حمل الأثقال بغير سفر ، فهؤلاء يجوز لهم حينئذٍ قصر الصلاة لتحقق المشقة ، ولَكان المسافر الذي لا يجد مشقةً ـ كما هو الحال اليوم في بعض وسائل النقل المريحة والمرفهة ـ لا يحق له القصر ، وكلاهما خلاف الأصل .
الوجه الثاني : أن النصوص الشرعية التي رخّصَت للمسافر القصر والفطر أتت مطلَقةً دون تحديد نوع السفر أو وسيلته ، وهذا مِن فضل الله تعالى ورحمته بعباده ؛ ليَتم للجميع الأخذ بالرخصة وقصر الصلاة في السفر سواء سافَر بدابة أو ناقلة أو طائرة أو سفينة ، وهي شاملة سفر البر والبحر والجو .
وكأني بفقهائنا المتقدمين يعاصروننا في تلك المحاورة ؛ فنرى النووي ـ رحمه الله ـ يقول :" ( والبحر ) في اعتبار المسافة المذكورة ( كالبر ) فيقصر فيه ، ( فلو قطع الأميال فيه في ساعة ) مثلاً لِشدة جري السفينة بالهواء أو نحوه ( قَصَر ) فيها ؛ لأنها مسافة صالحة للقصر ، فلا يؤثِّر قطعها في زمن يسير ( والله أعلم ) " [19].
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


[1] - انظر : بداية المجتهد 1/168 ومغني المحتاج 1/266 والمغني لابن قدامة 2/91
[2] - رواه الطبراني .
[3] - انظر : فتح الباري 2/565 ، 566 ونيل الأوطار 3/206
[4] - رواه مسلم والدارمي وأحمد وغيرهم عن السيدة عائشة رضي الله عنها .
[5] - انظر : الهداية 1/86 وبدائع الصنائع 1/93
[6] - سورة البقرة مِن الآية 184
[7] - رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وأحمد عن أنس رضي الله عنهم .
[8] - انظر : المحلى 5/20 وبداية المجتهد 1/168
[9] - المحلى 5/20
[10] - انظر : معجم لغة الفقهاء /451 والفقه الإسلامي للزحيلي 2/331 والمقدرات الشرعية رسالة دكتوراه للزميل الفاضل د./ علي الليثي .
[11] - انظر : المحلى 5/2 ـ 20 والمغني مع الشرح الكبير 2/94 ، 95 وفتح الباري 2/566 ، 567
[12] - انظر فتح الباري 2/566 ونيل الأوطار 3/206
[13] - انظر الشرح الكبير 2/95
[14] - نيل الأوطار 3/206
[15] - المحلى 5/20
[16] - انظر : مغني المحتاج 1/266 والشرح الصغير 1/356
[17] - رواه مسلم وأبو داود وأحمد عن أنس بن مالك رضي الله عنهم .
[18] - فتح الباري 2/567 ، 568 بتصرف وانظر نيل الأوطار 3/206
[19] - المنهاج مع مغني المحتاج 1/266 .

6 التعليقات:

مروان يقول...

مشاء الله طرح جيد ولاتحرمونا من هذه المقلات جزاكم الله خيرا

مدير الموقع يقول...

جزاك الله كل خير ولا تحرمنا من تعليقاتك الجميلة بارك الله فيك

محمد عاطف يقول...

كل عام وشيخنا الجليل بخير لقد اشتقنا اليه كثيرا في بلده واشتقنا الي دروسه ونتمني لفضيلته دوام الصحه والعافيه

أحمد محمد عاطف قديح يقول...

فضيله الأستاذ الدكتور: اسماعيل عبد الرحمن سلمه الله تعالى آمين ندعو من الله عز وجل أن يمتعكم بموفور الصحه والعافيه وأن ينفع بكم الاسلام والمسلمين جعلكم الله ذخرا للاسلام والمسلمين

مدير الموقع يقول...

كل عام وأنتم بخير إخواني أحمد ومحمد جزاكما الله خير الجزاء واشتقنا لكما ونتمنا الا تحرمونا دوما من تعليقاتكما السديدة

lonly يقول...

جزاكم الله خير الجزاء ونتمنى منكم المزيد شكرا

إرسال تعليق

 
 
 

إحصائيات الزوار

Free counters!

ترتيب الموقع

لمراسلة مدير الموقع

Email me