وبحسب جريدة "الدستور" الاردنية،أستندت دار الافتاء إلى ماقاله أبو داود في سننه باباً سماه: "باب الأضحيةعن الميت" روى فيه عن حنش قال: رأيت عليا رضي الله عنه يضحي بكبشين فقلتله ما هذا؟ فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فأناأضحي عنه. وروى أبو داود أيضاً عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: اللهم منك ولك عن محمد وأمته باسم الله والله أكبر ، ثمذبح ومن المعلوم أن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من هو ميت ، وقد جعلهاصلى الله عليه وسلم لكل أمته.
واضافت الدائرة في بيان لها ان النصوصالشرعية الدالة على وصول ثواب الأعمال للأموات قد تضافرت ، ومن ذلك جوازالصوم عن الميت إذا مات وعليه صيام ، وكذلك جواز الحج عنه ، وقد ثبت ذلكبالأحاديث الصحيحة ، فإذا كان الصوم وهو عبادة بدنية ، والحج وهو عبادةبدنية مالية ، يصل ثوابهما إلى الميت ، فإن الأضحية من باب أولى يصلثوابها إلى الأموات ، ثم إن العلماء أجمعوا على وصول ثواب الصدقات إلىالأموات ، والأضحية من جملة الصدقات ولا تخرج عنها ، لهذا كله فإنا نرىجواز الأضحية عن الميت.








0 التعليقات:
إرسال تعليق