"مخاوف من انهيارات في المسجد الأقصى

anfasse

أعربت دوائر فلسطينية مقدسية والعديد من مواطني حي وادي حلوة في بلدةسلوان المقدسية الواقعة مباشرة جنوب المسجد الأقصى المبارك عن مخاوف منوقوع انهيارات في الشارع الرئيسي في وادي حلوة.

التفاصيل

المعصراوي يحذّر من ضياع دولة التلاوة

anfasse

فجر شيخ عموم المقاريء المصرية الدكتور أحمد عيسي المعصراوي مفاجأة من العيار الثقيل إذ أكد أن دولة التلاوة في مصر مهددة بالانهيار وأنه رغم تزايد عدد حفظة القرآن الكريم في مصر إلا أن مستوي الأداء القرآني في تراجع وعدد المتقنين يقل بشكل ملفت

التفاصيل

المتشددون.. أضرّوا بالإسلام

anfasse

اختلط الحابل بالنابل واختلف الفقهاء وتضاربت فتاواهم فسالت الكثير من دماء المسلمين والأبرياء‏!!‏ تشدد المتشددون وغالوا في دينهم فتشوهت صورة الإسلام في كل مكان‏.‏ تناسيالجميع مقولة الإمام الشافعي رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتملالصواب‏..‏ وتمسك كل برأيه وجعل من فتواه المرجع والملاذ والمنقذ لعامةالمسلمين‏!!‏

التفاصيل

صور نادرة لحج موسم 1953

anfasse

صورة نادرهجدا مأخوذة من مجلة ناشينال جيوغرافي الامريكية والذي نشر في شهر يوليوعام 1953 م والصور التقطت بعدسة طالب مسلم اسمه عبدالغفور شيخ من اصلباكستاني والذي يعمل مع والده بجنوب افريقيا ارسله والده لدراسة ادارةالاعمال في جامعة هارفارد الامريكية.

التفاصيل

قصة اكتشاف جثة الفرعون

بقلم الدكتور رشدي البدراوي
 أستاذ بجامعة القاهرة وباحث وكاتب إسلامي
 بعد غرق فرعون(رمسيس الثاني) أثناء مطاردة بني إسرائيل، قام أفراد البلاط الملكي ممن نجا من الغرق بتحنيط الجثة ونقل التابوتطةمركب في النيل إلى طيبة يصحبها مراكب أخرى فيها الكهنة والوزراء وعظماءالقوم ثم سحب التابوت إلى المقبرة التي كان قد أعدها رمسيس الثاني لنفسهفي وادي الملوك.
وفي كل هذه المراحل كانت تتلى الصلوات وتؤدى الطقوس الجنازية المناسبة.
وبهذا انتهت حياة فرعون من أعظم الفراعين. إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق.
وإن كان الستار لم يسدل على قصته. إذ قدر له أن يعود إلى مسرح الأحداث من جديد في عصرنا الحالي.
وبعد موت الفرعون انتشرت جماعات اللصوص. وزادت جرأتها على سرقة المقابرالملكية وشجعهم على ذلك ما كانت تحويه من كنوز عظيمة من حلي وأثاث جنازي.ولعله كان في قرارة أنفسهم أنهم يستردون ما سبق أن أخذه هؤلاء الملوك وهمأحياء منهم ومن آبائهم وأجدادهم.
وضبط اللصوص وعوقبوا أكثر من مرة ثم صارت هذه العملية مهنة الكثيرين حتىإن مقابر كل ملوك الأسرات الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرين فيما بعدقد نُهبت ولم يسلم منها سوى مقبرة أمنحتب الثاني ومقبرة توت عنخ آمونالشهيرة. ومن مظاهر استهزاء الناس بالفراعنة هو تمثيلهم في رسوم مجونيةبعيدة عن الأدب. مثال ذلك رسم يمثل رمسيس الثالث على شكل أسد يلعب الشطرنج.
واستمر نهب المعابد والمقابر وتزايد. ووجهت الاتهامات إلى عمدة طيبةالغربية ورئيس الشرطة والمسؤل عن سلامة المقابر وتمت معاقبة المسؤلين كماهو مُدون في برديات موجودة بالمتحف البريطاني. ولكن السرقات استمرت.واستقر رأي كهنة آمون على الحفاظ على جثث الفراعنة وبالذات جثة رمسيسالثاني فأعيد لفها في كفن خارجي جديد ووضعت في تابوت خشبي عادي للتمويهوتم دفنه في مقبرة والده سيتي الأول مع مجموعة أخرى من جثث الفراعنةالسابقين وسُجِّل على الكفن أن ذلك تم في اليوم الخامس عشر من الشهرالثالث في السنة 24 من حكم رمسيس الحادي عشر. ولما كان رمسيس الحادي عشرهو آخر فراعنة الأسرة العشرين وحكم 27 سنة فإن العام الذي أعيد فيه تكفينودفن جثة رمسيس الثاني كان في عام 1089 ق.م  أي بعد وفاته بـ 127 سنة.ولكن العبث بالمقابر الملكية لم يتوقف. وفي عصر الأسرة الحادية والعشرينحينما توفي كبير كهنة آمون "بينودجيم الثاني" قرر زملاؤه الكهنة إنهاءالعبث بجثث الفراعنة فجمعوا جثثهم واتخذوا من دفن كبير الكهنة ستاراًودفنوا الجميع في قبر الملكة " إنحابي" بالدير البحري والذي تم توسعتهليتسع لجميع جثث الفراعنة منذ عصر الأسرة الثامنة عشرة. وأغلقوا القبر ـوسجلوا أن ذلك قد تم في السنة العاشرة من حكم الملك " سيامون " في عام 969ق.م.
وردموا المدخل تماماً وضيعوا المعالم حوله حتى لا يستدل عليه اللصوص فبقيالقبر الجديد سالماً من عبث اللصوص لأكثر من 2800سنة ونسي تماما وسمي "خبيئة الدير البحري" ويحتوي على جميع المومياوات ومن بينها مومياء رمسيسالثاني.
أين  الآية ؟
يمكننا أن نقول إن من عرف بغرق الفرعون عدد محدود هم رجال البلاط والكهنةوإن تسرب النبأ إلى بعض العامة. المهم إن الفرعون توفي كما توفي غيره منالفراعين الذين سبقوه.
وعلى العموم فقد بلغ من العمر أرذله حيث بلغ 90 عاماً وحكم مصر 67 عاماًولذلك لم يستغرب الناس وفاته. ومن عرف أنه غرق أثناء مطاردته لبني إسرائيلوراجع تعنته معهم ورفضه إطلاق سراحهم أيقن أن الله كان مع بني إسرائيلونصرهم عليه وكان في غرقه أثناء مطاردته لهم آية ودليل بالغ على انتصارالحق في النهاية مهما بلغت قوة الظلم في البداية.
 بعد مطاردته لبني إسرائيل فمن عرف بغرقه أيقن أن موسى على حق وأنه كانعلى باطل وبعد غرقه تم تحنيطه من قبل أفراد البلاط والكهنة.
قال الله تعالى:{وَإِذْفَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَفِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ } [البقرة: 50].
إلى هنا والغرق في حد ذاته هو الآية وحتى لو لم توجد جثته فيكفي أن هذاالفرعون الذي تكبر وتجبر وعذب وسخر قد غرق – وهذا في حد ذاته آية، بقي أننعرف معنى قوله تعالى:
{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةًوَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].
ولنعرف الآية المقصودة علينا أن نستكمل ما حل بهذا البدن الذي أنجاه الله.
قلنا إن مومياوات الفراعنة قد أعيد دفنها في خبيئة الدير البحري في عام696 ق.م وطمست الرمال مدخل القبر ونُسِي الأمر، ومرت قرون، وفي عام 1872معثر فلاح مصري هو وإخوته مصادفة على مدخل خبيئة الدير البحري وأخفوااكتشافهم وظلوا يترددون على المقبرة سراً يأخذون ما خف وزنه وغلا ثمنه مثلالجواهر والحلي والأواني التي تحنط فيها الأحشاء وغيرها يبيعونها ويقتسمونثمنها وكما يقال: إذا اختلف اللصوص ظهر المسروق، فقد اختلف الإخوة وراحأحدهم إلى قسم البوليس واعترف بالأمر بعد أن كانت قد مرت 10 سنوات علىاكتشافهم له وفي 6 يوليو عام 1881م ذهب مسئولون من هيئة الآثار المصريةونزلوا إلى المقبرة وبواسطة 300 من العمال أمكنهم في مدة يومين نقل كلمحتويات خبيئة الدير البحري من جميع مومياوات الفراعين وأثاث جنازي فيباخرة إلى القاهرة حيث أودعت في المتحف المصري في بولاق، ويقول خبيرالآثار إبراهيم النواوي إنه في عام 1902 بعد نقل مومياء رمسيس الثاني قامبفك اللفائف لإجراء الكشف الظاهري على المومياء ولمعرفة ما يوجد تحتاللفائف وهل هناك مجوهرات أو تمائم أو غير ذلك والذي حدث هو أن اليداليسرى للملك رمسيس الثاني ارتفعت إلى أعلى بمجرد فك اللفائف وهي فعلاتبدو لافتة للنظر بالنسبة لغيرها من المومياوات ( الفرعون الذي يطاردهاليهود – كتاب اليوم – سعيد أبو العينين – ص 60) وهو وضع غير مألوفبالنسبة للمومياوات الأخرى التي بقيت أيديهم – بعد فك اللفائف مطوية فيوضع متقاطع فوق صدورهم كما هو واضح من مومياء مرنبتاح ومما قاله أحد علماءالآثار عند مشاهدته للمومياء، عجيب أمر هذا الفرعون الذي يرفع يده وكأنهيدرأ خطراً عن نفسه !! لعل قائل هذه الكلمات وهو يلقيها – مجازاً أوتهكماً – لم يخطر بباله أنه قد أصاب – دون أن يدري – كبد الحقيقة، وأنه قدقدم التفسير المحتمل لهذا الوضع الغريب لليد اليسرى لمومياء رمسيس الثاني،وتصورنا لما حدث منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وبالتحديد قبل 3223 عاماً(1225 ق.م + 1998م) كما هو يلي:
قلنا إن فرعون – وجيشه يتبعه – وصل إلى شاطئ البحر فوجد طريقاً مشقوقاًوسط الماء فسار فيه وتبعه الجيش بجميع عرباته، وبدت على وجوه الجميع بسمةالانتصار فما هي إلا ساعة أو بضع ساعة ويتم اللحاق ببني إسرائيل الهاربينوتتم إعادتهم إلى مصر ثانية ولكن قبل النهاية بقليل بدأت قوائم الخيلوعجلات المركبات تغوص في الوحل، ونزل الجنود ليدفعوا العربات المكسورةجانباً لتمر العربات الأخرى، وغاصت البسمة من وجه رمسيس الثاني، وبدأالقلق يتملكه – لماذا في هذه المنطقة بالذات بدأ الوحل ؟ وقد مرت منه جموعبني إسرائيل وبقرهم وماشيتهم وفيها من الثيران ما هو أثقل من المركبات ولمتغص أرجلهم في القاع، ولم يجد بدّاً من الانتظار حتى ينتهي جنوده من تخليصمركبته من الوحل، ونظر ولم يصدق عينيه، ما هذا ؟ إنها موجة هائلة منالمياه قادمة نحوه، يا للهول، لقد بدأ البحر ينطبق، والمياه قادمة تجاهههادرة مزمجرة، وبحركة لا شعورية رفع يده اليسرى الممسكة بدرعه يتقي بهاموجة المياه المتدفقة نحوه وكانت لطمة المياه من الشدة وقبضة يده من القوةبحيث حدث تقلص في عضلات ذراعه الأيسر وثبتت ذراعه ويده على هذا الوضع –ولما غشيته المياه وفارقته الحياة ظلت يده على هذا الوضع !
ولا بأس من أن نتوقف قليلاً لنذكر التغيرات التي تحدث في الجثة – أي جثة –بعد الوفاة، ومن المعروف طبعاً أن العضلات هي التي تسبب الحركة في الكائنالحي، والعضلة تتكون من خلايا عضلية، والخلية العضلية تتكون من خيوط عضليةوهي نوعان خيوط سميكة وخيوط رفيعة مرتبة في تبادل على طول العضلة وعندالرغبة في تحريك مفصل ما يصدر أمر من المخ يسري في العصب ويصل إلى العضلةالمسؤولة عن حركة المفصل، والتيار الكهربي الصادر من المخ ينتج عنهتفاعلات كيميائية متعددة في موضع الاتصال العصبي العضلي تنتهي بأن تنشطخميرة خاصة تسبب تكسّر بروتين معين هو A. T. P.  فيعطي الطاقة اللازمة للحركة فتنزلق الخيوط العضلية السميكة متداخلة بينالخيوط العضلية الرفيع فيقصر طول الخلية العضلية أي يحدث انقباض العضلةوتحدث الحركة المطلوبة.
بعد الوفاة تحدث في الجسد المراحل التالية:
1-  بعدما تغادر الروح الجسد تقف كلية أي إشارات صادرة من المخ وترتخي جميع عضلات الجسم وهذا يسمى الارتخاء الأولي.
2-  بعد ساعتين يبدأ انقباض لعضلات الجسم كلها وهذا يسمّى مرحلة التيبس الرمّي Rigor Mortisويحدث التيبس في ترتيب بدءاً بالرأس وانتهاء بالقدم، فتيبّس عضلات الوجهوالرقبة ثم الصدر فالذراعين ثم الفخذين وأخيراً عضلات الساقين، ويستمرالتيبس الرمي لمدة 12 ساعة تقريباً ويصعب إحداث أي تغيير في وذع الأعضاءأثناءه ولذلك يقوم من حضروا الوفاة بقفل جفون العينين أثناء الارتخاءالأولي حتى لا تظل العينان مفتوحتين فيما بعد.
3-  بعد ذلك تبدأ البروتينات المكونة للعضلات في التحلل وترتخي العضلات ثانية وهذا يسمى الارتخاء الثانوي  ويبدأ أيضاً من الرأس إلى القدم.
4-     ثم يعقب ذلك المرحلة الأخيرة وهي التعفُّن.
هذه هي المراحل التي يمر بها الجسد في حالة الوفاة العادية، أما في حالاتالوفيات غير الطبيعية – ولنأخذ كمثال حالات الانتحار، والشخص الذي يقدمعلى الانتحار يكون في حالة توتر عصبي شديد يبلغ أقصاه في اللحظة التي يزهقفيها روحه ويحدث انقباض في الحال في عضلات الجسم كلها وذلك يسمى التوترالرمّي Cadaveric Spasm( بدلاً من الارتخاء الأولي ) ويعقبه التيبّس الرمي وتظل العضلات منقبضة،وكثيراً ما يجد الأطباء الشرعيون يد المنتحر قابضة على المسدس المصوب إلىالرأس ولا يمكن تخليص المسدس إلا بعد أن يحدث الارتخاء الثانوي كذلك قديجدون يد القتيل وقد قبضت على قطعة من ملابس القاتل أو خصلة من شعره ويكونهذا أول الخيط الذي يتبعه المحققون لتحديد شخصية القاتل فيقبض عليه وينالجزاءه كذلك في حالات الغرق يحدث توتر رمي في اللحظات الأخيرة وكثيراً ماتوجد أيدي الغرقى قابضة على قطعة صغيرة من الخشب أو حفنة من طين القاع.
مومياء رمسيس الثاني ملفوفة بلفائف الكتان قبل نزعها( المتحف المصري)
وذلك ما حصل لرمسيس الثاني في لحظة الغرق، إذ بلغ به التوتر العصبي الشديدأقصاه فحدث التوتر الرمّي وتيبّست يده اليسرى على الوضع التي كانت فيهممسكة بالدرع تتقي به المياه، ولعل لطمة المياه كانت من الشدة بحيث أفلتتالدرع من قبضة يده ولكن اليد ظلت في هذا الوضع وحدث التوتر الرمي وأعقبهالتيبّس الرمي، وكان المفروض أن يحدث الارتخاء الثانوي بعد 12 أو 20 ساعة،ولعله حدث في كل أجزاء الجسم إلا في اليد اليسرى فقد بقيت عضلاتها فيالانقباض الذي كانت عليه لحظة الغرق ولاحظ المحنطون ذلك وكلما وضعواالذراع إلى جانبه أو ضموها إلى صدره عادت لترتفع ثانية إلى هذا الوضع وتمالتحنيط ودهنت الجثة بالزيوت والرتنجات والمراهم وتسرب بعضها إلى العضلاتوالمفاصل وأصبحت العضلات مثل المطاط واحتفظت المفاصل بنعومتها، وكلماأعادوا اليد إلى الصدر ارتفعت ثانية فأحكموا ربطها إلى الصدر باللفائفالتي كانت تلف بها الجثة وظلت مربوطة إلى صدره، ومرت قرون وقرون وأكثر منثلاثة آلاف عام، ولما عثر على الجثة في خبيئة الدير البحري ونقلت إلى متحفبولاق وقام خبير الآثار عام 1902 بفك الأربطة قفزت اليد إلى الوضع الذيتيبست عليه لحظة الغرق وهي ممسكة الدرع ليحمي الفرعون نفسه من لطمة موجةالمياه القادمة نحوه !
نحن الآن أمام ظاهرة فريدة لا يوجد مثلها في مومياوات الفراعين الآخرين،ولم يتمكن أحد من علماء الآثار تفسيرها ولا يستطيع الطب الشرعي أن يفسرلماذا لم يحدث الارتخاء الثانوي في هذه اليد بالذات، وكيف احتفظت العضلاتبخاصة الانقباض أو اكتسبت خاصية مطاطية في هذه اليد بالذات، وكيف احتفظتالعضلات أو اكتسبت خاصية مطاطية بحيث تعيد اليد إلى هذا الوضع بعد ما يزيدعن ثلاثة آلاف سنة، إن قطعة من المطاط الحقيقي لو ظلت مشدودة لمائة عامفمن المؤكد أنها ستفقد خاصيتها المطاطية ولن تعود إلى الانكماش ثانية، فمابالنا بعضلة مفروض ألا تنقبض إلا بأمر صادر من المخ، وحدث بها توتر رمىأعقبه تيبس رمى، ثم لا يحدث – كما هو مفروض – ارتخاء ثانوي وتظل الخيوطالسمكية والرفيعة محتفظة بترتيبها وخاصيتها لعدة آلاف من السنين، وما إنيتم فك لفائف الكتان عن اليد حتى تنزلق الخيوط السمكية بين الخيوط الرفيعةفيقصر طول العضلة وترتفع اليد أليس هذا خرقاً لكل ما هو معروف من نواميسالطبيعة ؟ وتعريف المعجزة أنها خرق لنواميس الطبيعة، ولا يكون أمامنا إلاالتسليم بأن اليد اليسرى لرمسيس الثاني هي الآية و(من خلفك ) هم الأجيالمنذ بداية هذا القرن وتحديداً منذ عام 1902 عندما اتخذت يد رمسيس الثانيهذا الوضع بعد فك اللفائف عنها، وإن كان كثر من الناس قد غفلوا عن مغزاهاإلى أن تم لفت النظر إليها.

مومياء رمسيس الثاني منظر أمامي


مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة وهو وضع مغاير لجميع المومياوات الأخرى

مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة منظر آخر بزاوية مغايرة

مومياء مرنبتاح واليدان متقاطعتين ومستريحتان على الصدر
{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةًوَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].
بقيت كلمة.. هي قوله تعالى:
{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُالسَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر: 46].
وجميع المفسرين يرون أن هذا العرض يكون في البرزخ بالإضافة إلى أشد العذابالذي سيدخله آل فرعون يوم القيامة فيكون العرض على النار غدواً وعشياًنوعاً من عذاب القبر، وفي حديث صخرة بن جويرة عن ابن عمر قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: (إن الكافر إذا ماتعرضت روحه على النار بالغداة والعشي ثم تلا: {النَّارُ يُعْرَضُونَعَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا } وإن المؤمن إذا مات عرض روحه على الجنةبالغداة والعشي ) تفسير القرطبي جـ 15 ص 319).
نقطة أخيرة قبل أن نترك موضوع رمسيس الثاني فقد اقترح البعض تحليل مومياءرمسيس الثاني وتقدير نسبة الملح في الأنسجة للحصول على دليل على غرقه فيماء البحر المعروف بملوحته، ولكن ما سبق أن ذكرناه في مراحل التحنيط أنالجثة – بعد إفراغها من الأحشاء – تملأ بملح النطرون المركز يجعل مثل هذاالتحليل غير مجدي.
صورة لبعض الأكواب التي كان يستعملها رمسيس الثاني (المتحف المصري)
 
خاتم ذهبي كان يرتديه رمسيس الثاني (المتحف المصري)
 
كريسي العرش الذهبي الذي كان يجلس عليه الفراعنة

العربة الذهبية التي  كان يركبها الفراعنة أثناء تنقلاتهم  حيث كانت تجرها الخيول
يقول الله تعالى عن فرعون وجنوده (كم تركوا من جنات وعيون*وزروع ومقام كريم* ونعمة كانوا فيها فكهين * كذلك وأورثناها قوما آخرين) [الدخان].

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
 
 

إحصائيات الزوار

Free counters!

ترتيب الموقع

لمراسلة مدير الموقع

Email me