"مخاوف من انهيارات في المسجد الأقصى

anfasse

أعربت دوائر فلسطينية مقدسية والعديد من مواطني حي وادي حلوة في بلدةسلوان المقدسية الواقعة مباشرة جنوب المسجد الأقصى المبارك عن مخاوف منوقوع انهيارات في الشارع الرئيسي في وادي حلوة.

التفاصيل

المعصراوي يحذّر من ضياع دولة التلاوة

anfasse

فجر شيخ عموم المقاريء المصرية الدكتور أحمد عيسي المعصراوي مفاجأة من العيار الثقيل إذ أكد أن دولة التلاوة في مصر مهددة بالانهيار وأنه رغم تزايد عدد حفظة القرآن الكريم في مصر إلا أن مستوي الأداء القرآني في تراجع وعدد المتقنين يقل بشكل ملفت

التفاصيل

المتشددون.. أضرّوا بالإسلام

anfasse

اختلط الحابل بالنابل واختلف الفقهاء وتضاربت فتاواهم فسالت الكثير من دماء المسلمين والأبرياء‏!!‏ تشدد المتشددون وغالوا في دينهم فتشوهت صورة الإسلام في كل مكان‏.‏ تناسيالجميع مقولة الإمام الشافعي رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتملالصواب‏..‏ وتمسك كل برأيه وجعل من فتواه المرجع والملاذ والمنقذ لعامةالمسلمين‏!!‏

التفاصيل

صور نادرة لحج موسم 1953

anfasse

صورة نادرهجدا مأخوذة من مجلة ناشينال جيوغرافي الامريكية والذي نشر في شهر يوليوعام 1953 م والصور التقطت بعدسة طالب مسلم اسمه عبدالغفور شيخ من اصلباكستاني والذي يعمل مع والده بجنوب افريقيا ارسله والده لدراسة ادارةالاعمال في جامعة هارفارد الامريكية.

التفاصيل

أطراف الحوار في القران الكريم




الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الرحمن
في هذا المقال يكمل فضيلة الدكتور اسماعيل عبد الرحمن مقالاته الخاصة بالحوار في القرآن الكريم ويتحدث هنا عن أطراف الحوار في القرآن الكريم ويقول :
إن الناظر في حوارات القران الكريم يرى أنها قامت بين أطراف متنوعة ومتعددة فوجدنا فيها حوارات مع الله عز وجل وحوارات من الأنبياء عليهم السلام وحوارات مع الملائكة وحوارات مع الصحابة رضي الله عنهم وحوارات مع أهل الكتاب وحوارات مع المشركين وحوارات مع المنافقين والأعراب وحوار للإنسان مع الإنسان وحوارات للجن مع بعضهم .

وسأعرج على التمثيل بالحوار مع الله تعالى دون غيره لضيق المقام .
الحوار مع الله تعالى : الحوار مع الله تعالى إما أن يبدأه عز وجل مع غيره من خلقه وإما أن يبدأه المخلوق معه جل وعلا فهذا النوع من الحوار له صورتان :
الصورة الأولى : حوار الله تعالى مع غيره من المخلوقين .مثاله : حواره عز وجل مع إبليس في رفضه للسجود لآدم في قوله تعالى ﴿ قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ۝ قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين ۝ قال أنظرني إلى يوم يبعثون ۝ قال إنك من المنظرين ۝ قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم ۝ ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين ۝ قال اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين ﴾


لقد عقب الشهرستاني رحمه الله على هذا الحوار القرآني تعقيباً طيباً في قوله : اعلم أن أول شبهة وقعت في الخليقة شبهة إبليس لعنه الله مصدرها استبداده بالرأي في مقابلة النص ، واختياره الهوى في معرضة الرأي ، واستكباره بالمادة التي خلق منها ، وهي النار على مادة آدم عليه السلام وهي الطين ، وتشعبت من هذه الشبهة سبع شبهات وسارت في الخليقة وسرت في أذهان الناس حتى صارت مذاهب بدعة وضلالة ا.هـ
الصورة الثانية : الحوار مع الله تعالى .
مثاله : حوار نوح عليه السلام مع ربه جل وعلا في ابنه في قوله تعالى ﴿ ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وان وعدك الحق وأنت احكم الحاكمين ۝ قال يا نوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين ۝ قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ﴾ .
هذه الآيات يدور محور الحوار فيها حول - كنعان – ابن نوح عليه السلام الذي كفر وهلك غرقا مع الكافرين ولنا أن نستنج منه ما يلي :
1- أن نوح عليه السلام أراد أن يستشفع لولده عنده ربه جل وعلا معتقدا أنه من أهله الذين أعطاه الله تعالى وعدا بنجاتهم ،و ذكر النسفي رحمه الله أن ابن نوح عليه السلام كان على دينه لكنه كان منافقا فسأل نوح عليه السلام ربه على الظاهر الذي عنده .
2- أن الله تعالى صحح لنوح عليه السلام ظنه وفهمه للوعد بان أهله هم لمؤمنون ولذا فابنه ليس منهم لأنه عمل عملا غير صالح وهو الكفر .
3- اعتذر نوح عليه السلام إلى ربه جل وعلا وطلب منه المغفرة والرحمة وإلا كان من الخاسرين .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
 
 

إحصائيات الزوار

Free counters!

ترتيب الموقع

لمراسلة مدير الموقع

Email me